الشيخ أبو عبد السلام في منتدى الشروق:لم أحرم الزواج من المدخنين..والثورات العربية فتنة


الشيخ أبو عبد السلام في منتدى الشروق

لم أحرم الزواج من المدخنين..والثورات العربية فتنة

2011.06.27

فريدة لكحل / مصطفى. د

الفتوى تغير معناها بسبب سقوط جملة من النص الأصلي

المنتحر قاتل لنفسه لكنه لم يخرج من الإسلام

نفى الشيخ أبو عبد السلام، خلال زيارته أمس لمقر الشروق، أن يكون قد أفتى بحرمة زواج الفتاة من مدخن، قائلا إن هذا لم يفت ولن يفتي بها مستقبلا، مضيفا أن هذه الفتوى لم يقدم عليها عبر التاريخ الإسلامي أي عالم فكيف به أن يفتي بها اليوم.

  • وأوضح الشيخ أبو عبد السلام، أن كل ما حدث في الفتوى التي أثارت ضجة كبيرة سواء فيما نقلته وسائل إعلام أو حتى المواقع الالكترونية وفي أوساط الشباب، كان بعد حذف جملة في فتواه نتيجة خطأ، مضيفا أنه لا أساس لتلك الفتوى من الصحة، ووصفها بأنها كانت قنبلة موقوتة انفجرت بين الناس وراحت تؤول تأويلات على أساس صحتها.
  • وأكد الشيخ أن التحريم الذي تحدث عنه في فتواه كان يخص التدخين وليس الزواج، لأن التدخين حرام دليلا وطبيا، حيث “أكد الأطباء بالإجماع على الأمراض التي يسببها للمدخن، كالسرطان، وأمراض الكبد والأعصاب، إضافة إلى تأثيره عمن هم حولهم خاصة أسرته، وبذلك يأخذ المدخن والعائلة للتهلكة”، مضيفا أن “التدخين أثبت أنه يحصد 4 ملايين شخص عبر العالم سنويا، وبهذا يعتبر المدخن قاتلا لنفسه ببطء”، وأكد أنه لا يوجد عالم عاقل يحرم الزواج من مدخن رغم كل هذه الأسباب التي ذكرها.
  • وأوضح المتحدث أنه ليس من حقه أن يحرم ما أحله الله ولا أن يحل ما حرمه الله، و”المدخن مرتكب لمعصية كشارب الخمر أو كممارس القمار، وهذا منهي عنه شرعا، لكن علماء الأمة لم يقولوا بتحريم الزواج من مرتكب معصية”، ولهذا يقول الشيخ أبو عبد السلام، “أبرئ ذمتي أمام المولى عز وجل مما ألصق بي وقالوا إنني حرمته، ويعلم الله أنني لم أحرمه، لكن العبارة سقط منها جزء فجاءت على تلك الشكل”، مضيفا أنه “يستغفر الله كونه كان سببا في إثارة فتنة نحن في غنى عنها”.
  • “المنتحر قاتل وما يحدث في الوطن العربي فتنة”
  • قال الشيخ أبو عبد السلام، في رده على سؤال حول حكم الشرع الإسلامي في قضية ظاهرة انتحار الشباب التي عرفها الوطن العربي مؤخرا، إن المنتحر يعتبر قاتلا، مثله مثل الشخص الذي قتل غيره، ولهذا ينطبق عليه حكم قاتل النفس، مضيفا أنها كبيرة من الكبائر، لكن لم يثبت تاريخيا أن القاتل لم يصل عليه، ولم يخرج من دائرة الإسلام، لذا وجب على المسلمين الصلاة عليه ودفنه، لأن هذه الأمور تبقى حقوقا ثابتة للمنتحر على غيره من المسلمين، وأوضح أن حسابه عند المولى عز وجل، لكن يبقى أن المنتحر ارتكب جرما يعاقب عليه من ناحية القانون.
  • أما رد الشيخ فيما يتعلق بالثورات العربية، فقد أكد أنها “فتنة أسأل الله العليم أن ينجي أمته منها ويجنبها شرها” يقول ضيف الشروق.
  • الجزائر تملك مرجعيات دينية والإعلام قصّر في إبرازها
  • شدد الشيخ أبو عبد السلام أن المرجعيات الدينية في الجزائر موجودة على عكس الاعتقاد السائد لدى البعض، مؤكدا أن هذه المرجعيات تعتبر مصدر ثقة المواطن وفي جميع أنحاء الوطن، بل تعتبر رموزا دينية في العالم الإسلامي على غرار الشيخ محمد شارف رحمه الله الذي قال عنه إنه كان مرجعا للعلماء وكذلك الشيخ الطاهر آيت علجت ـ أطال الله في عمره ـ وتلميذه الشيخ محمد شريف قاهر.
  • وحمل الشيخ أبو عبد السلام الإعلام الجزائري مسؤولية التقصير في عدم التعريف بعلماء الجزائر ورموزها الدينية مما جعل فئة من الجزائريين تعتمد في الفتوى على مرجعيات دينية في الخارج خاصة في السعودية ومصر، مضيفا أن علماء الجزائر ونظرا لتواضعهم وزهدهم وتقواهم لا يهتمون كثيرا بالظهور في وسائل الإعلام.
  • وعن سبب شهرة المرجعيات الدينية للجزائر خلال فترة الاستعمار أكثر مما هي عليه الآن، أرجع ذلك ضيف منتدى الشروق إلى أن شيوخ الجزائر كانوا المصدر الوحيد للفتوى حينها أما اليوم فتعددت مصادر الفتوى في العالم العربي والإسلامي، لكنه أكد أنه أصبح فيه وعي لدى جماهير السائلين بضرورة توجيه فتواهم إلى علماء الجزائر، كما أن علماء الخارج يوجهون الجزائريين إلى علماء بلدهم لأنهم أعلم بواقعهم.
  • ابن عثيمين وابن باز اعترفا للشيخ حماني برمزيته الدينية
  • قال أبو عبد السلام إن “الشيخ أحمد حماني ـ رحمه الله ـ كان معترفا برمزيته الدينية من الشيخين ابن عثيمين وابن باز” حتى أن أحدهما قال فيه “الفتوى لما تأتي من الشيخ أحمد حماني تنفذ ولا تناقش”، ولكن أبي عبد السلام أشار إلى أن الشيخ حماني لم يسكت عندما انفجرت الأحداث في الجزائر في 1992 ولكن لم يُستجب لندائه.
  • وتساءل الشيخ أبو عبد السلام عن سر “عدم استجابة المغرر بهم لفتاوى شيوخ السعودية مثل ابن باز والعثيمين منذ بداية الأحداث”، في إشارة إلى أن المئات من المغرر بهم استجابوا لفتاوى شيوخ السلفية في السعودية بعد سنوات من تورطهم في العنف المسلح ضد الشعب الجزائري رغم أن فتاوى هؤلاء العلماء بحرمة الدماء الجزائرية صدرت منذ بداية الأزمة الجزائرية.
  • المتنصرون والمتشيعون لم ينجحوا في خلق تكتلات داخل الجزائر
  • اعتبر ضيف منتدى الشروق أن الحديث عن التنصير والتشيع في الجزائر أخذ أكثر من حجمه، وأضاف “لا تخلو أي أمة في العالم الإسلامي من دعاة التنصير ودعاة زعزعة الاستقرار”، وأضاف “لحد الآن لم يظهروا في شكل تكتلي، فالشعب الجزائري له دين واحد ولغة واحدة.. وإذا وقع بعض الطيش من المغرر بهم فيتم علاجه في جلسات مفتوحة باعتماد الأدلة العقلية والنقلية”.
  • وفي هذا الصدد أشار المتحدث أن دعاة الضلال يقدمون إغراءات للشباب لتنصيرهم أو تشييعهم ولكن عندما يدرك الشباب أنه أخطأ سرعان ما يعود إلى طريق الحق، وقال على سبيل المثال “تلقيت عدة رسائل في هذا السياق إحداها من نصراني سابق يحكي قصة تنصره في 8 صفحات، وخلص في نهاية رسالته أنه لا يمكن أن تكون هذه هي الحياة الكريمة فعاد إلى رحاب الإسلام”.
  • وفي السياق ذاته تحدث أبو عبد السلام عن إحدى الجلسات المفتوحة التي جمعته بجزائري تنصر منذ 10 سنوات في إحدى الولايات الجزائرية التي كثر فيها الحديث عن التنصير وكان الحديث وديا وصريحا، وفي النهاية قال هذا المتنصر “لم أشعر بأنني قريب من الله مثلما أحس به الآن، ونطق بالشهادتين”.
  • علماء أدرار نشروا الإسلام في الساحل الإفريقي
  • حول الدور الذي لعبه علماء توات (أدرار) في نشر الإسلام منذ قرون في إقليم دارفور غرب السودان، قال الشيخ أبو عبد السلام إن شيوخ الزوايا في وادي توات كان لهم الفضل في نشر الإسلام في منطقة الساحل الإفريقي، حيث نشروا الطريقة التيجانية في معظم دول الساحل الإفريقي.
  • وأشار الشيخ أبو عبد السلام أن وادي توات بأدرار تنتشر فيه الزوايا القرآنية بكثرة، إلى درجة أنه لا تفصل بين زاوية وأخرى إلا 15 أو 30 كيلومترا فقط.

عدد القراءات : 4353 | عدد قراءات اليوم : 3385

التعليقات (28 تعليقات سابقة):
1 – عبد الرحيم : الجزائر
والله يعطيك الصحة يشيخ بارك الله فيك انت قلت الصح في كل شيئ والثورات العربية هي اجندة امريكية نفدتها والشعوب العربية ماهي الا بيادق في لعبة امريكية محضة وانظروا الي تونس ومصر وليبيا كيف هم الان لا استقرار ولا تطور وسرقات وبلطجة ……….. الله يحفظك شيخنا
2 – كريم : عزازقة
فضيلة الشيخ اذا كانت الثورات فتنة  فثورة تحريرنا من نير الاستعمار  هي ايضا فتنة و على هذا الاساس علينا ان نعتذر للمستعمر لاننا ثرنا في وجهه بدل ان نطالبه بالاعتذار الينا
3 – محمد  : بني ونيف
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
بارك الله فيك شيخنا الجليل وأطل في عمركم المبارك
وأقول لاخواني الجزائريين ثقوا في علماء الجزائر ولا تخلطوا على أنفسكم الفتاوى
أما قضية التنصير فانه اذا حدث وان تنصر شخص فهذا يعني أنه لم يكن مسلما حقا لأنه من المستحيل أن يخرج شخص بعد أن يعرف الحق وفي المقابل نجد أن العشرات يدخلون الى الدين الحنيف وعادة يكونوا من العلماء والتفوقين
والحمد لله والشكر له على نعمة الاسلام
سلام من أرض السلام
4 – omar : sigli
الله يحفطك شيخنا بارك الله فيك وسلام عليكم
5 – جعفر : الجزائر
بارك الله فيك با شيخنا حفظك الله و أطال عمرك فأنت حقا مفتي العصر و الديار بالنسبة لكل الجزائريين
الله الله عليك هدا هو دين القيمة ومنهاج أهل السنة
كننا متيقنين ان ثمة خطأ ما وأنكم قصدتم تحربم التدخين وليس الزواج من مدخن
الله أكبر اتضح جليا أن الخطأ  جاء من الاعلام
أدعو الله أن يعين شباب الجزائر في التخلص من التدخين و الشمة والمخدرات والخمر أمين امين
6 – محمد  الجزائري   : الجزائر
كيف  الثورات  فتنة   ؟
عندما  يقال  للسارق  الذي  سيطر  على  مقدرات  البلد  بالقمع  و  القوة  و  القتل  ،،،  و  بغيدا  عن  الدين  و  احكامه    لا  و  يجب  ان  ترحل  يكون  ذلك  فتنة   ؟
أما  امريكا  هل  امريكا  و  اليهود  مطمئنين  لما  يحدث  في  مصر  اليوم  كما  كان  الامر  مع  مبارك  ؟
7 – رياض  : باتنة
بارك الله فيك يا شيخنا الجليل ~ و الله نحبك في الله ~
8 – بلقاسم : برج بوعريريج
و مذا عن الظلم و النهب و الاختلاسات بالملايير   في حين يعيش غالبية سكان الدول العربية في فقر مقدح الامر الذي  دفع هذه الشعوب الى الغليان أما ما تتكلمون عنه من أجندة أمريكية و خارجية فهي اسطوانة قديمة لا يصدقها ال من هو مغفل . بالله عليكم من يقتل المتضاهريين السلميين في سوريا  هل هي أمريكا كيف للبسطاء أن يكونوا على اتصال بالغرب . الاجندة الغربية ينفذها الحكام العرب الذين لا يريدون لهذه الشعوب التطور و الرقي و يدفعون بأوطانهم الى الدمار مقابل التشبث بالسلطة.
9 – ياسر : القرارة
بسم الله الرحمن الرحيم
نشكر الشيخ على التوضيح وهناك بعض الأقلام غرضها الإصياد فى المياه العكرة
ويؤخذون من أخر الكلام  كمن يقول ويل للمصلين ويسكت ولايكمل الأية
حتى ولوكان التدخين محرم بإجماع العلماء.
10 –
حاسدون على مصر و تونس و تصبّرون أنفسكم بكلمة “فتنة”أنت لست أحكم من الشيخ العلاّمة القرضاوي لذا اعرف مكانتك و شكراً

11 – مسوسي هواري : (((والله العظيم نحبك في الله))))
الله يبارك فيك يا شيخ والله لما سمعت الفتوى لم اعلق ابدا كنت انتظر ردك  شككت انها  اشاعة والحمد لله انها اشاعةوالله العظيم نحبك في الله

12 – farid : france
بارك الله في شيخنا الكريم وأطال الله في عمره حتى ننهل من علمه
ونسأل الله الهداية لبعض المعلقين الذين تهجّموا على هذا العالم في وقت سابق
اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعا و ارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابا
13 – علاء الدين  : الشلف
عندك حق ياشيخ ولست انا من يحكم عليك بارك الله فيك
14 – سفيان : الجزائر
بارك الله فيك يا شيخنا,,,قولك الحق ان شاء الله
15 – mahdi : l’algerie
حفضك الله يا شيخنا ابو عبد السلام و اطال عمرك…..
16 – nazim : الجزائر
بارك الله فيك يا شيخ و الله نحسبك من الفضلاء و الله حسيبك و خصوصا باستدلالك بالشيخين و العالمين الجبلين ابن باز و ابن عثيمين رحمها الله تعالى
17 – توفيق : الجزائر
لا يجب القول أن فلان أو علان حرم شيء ما وانما القول بأنه أفتى بحرمته شرعا لأن الدي يحلل و يحرم هو الله سبحانه و تعالى عما يصفون،
18 – mohammed : maroc
مع كامل إحترامي لهذا الشيخ اقول لك إتقي الله ولا تكن من علماء البلاط…تكلم من
فضلك عن الاستبداد ,الفساد,الزبونية ,الرشوة ….
آنشر من فضلك؟؟؟
19 – فهد عبد الغفار : جزائر
احبك في الله
20 – kamel : CANADA/ALGERIE
je ne suis pas en accord qu’avec ta position concernant la révolte des pays arabes,en la considérant comme étant une fitna.barak allah oufik ya chaykhouna.ALLAH YETAOUL FI AMREK.
21 – مسلم : قسنطينة
بالنسبة لي الامر محسوم، ابو عبد السلام فقد مصداقيته ولن اخد باي فتوى له، ليس فقط بسبب فتوى الكدخنين ولكن شخصيا كل عالم او رجل دين يقف ضد رغبة الشعوب ويصفق للنظام هو غير مأخود بأيه، تماما مثل مفتي الشعودي او مفتي الازهر.
22 – الجزائر : بلد الاسلام
الى مسلم من قسنطينةهل انت مسلم؟ هذا ليس خلق المسلم ابدا
استح على خلقك , من انت حتى تتكلم على شيخ هو اعلم منك في امور الاسلام وهل تفقه انت شيئا غير تشريق فمك بما لا يفيد

لو تكلم كل واحد عن شيخ من الشيوخ لضاعت هيبة الاسلام
استغفر مولاك
الله يهديك ويهدينا

23 – القماري : الجزائر
جزاك الله خيرا يا شيخ الثورات فتن هذ هو الحق والدين ليس برنامج ما يطلبه المستمعون  نفع الله بك
24 – basilisk
بارك الله لنا فيك و أفادنا من علمك ، نرجوا من علمائنا الضهور أ:ثر على الساحة و توجيه هذا الجيل البعيد على دينه بعد السموات و الأرض لما يرضي الله و رسوله و حتى توجيه و لما لا المسؤولين  و رجال القانون و أصحاب المراكز حتى لا تغرهم السلطة و المال و النفوذ
سلام يا أستاذي
25 – عارف
شكرا يا شيخ نعم مطالبة الطغات بالرحيل فتنة
أثناء الإستعمار الفرنسي كانوا يقولون طاعةاولى الأمر واجبة
26 – لحسن الحجيري  : الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد (ص)
اما بعد
بارك الله فيك سماحة الشيخ اللهم زدك علما نافعا
الجزائر امة عريقة لها اصولها وتاريخ عريق
هذه ليست ثورات بل هي خراب وفتنة وعلى رأسها شياطين اليهود لعنهم الله
والجامعات الأسلامية في دول المسيحية
27 –
نحبك ياشسخ في الله
28 – المختار : الجزائر بلد الشهداء
انا من الذين يحترمون الشيخ ابو عبد السلام ويجلونه ولا زلت على ذلك ، ولكن لا بد من القول انه ليس من الانصاف ياشيخ ان تقول ان الثورات العربية فتنة لانك تعلم الاسباب التي جعلت الشعوب تنتفض ضد حكامها الطغاة المفسدين الظلمة المتجبرين اظافة الى مواقفهم المخزية تجاه العدو الصهيوني فمن زكاهم او ناصرهم او دافع عن مواقفهم فقد رضي بفعلهم ولا تنس ان الشعوب اذا انطلق عقالها للتغيير لا تنتظر فتوى منك ولا من غيرك اضافة الى ان الاسلام لا يقر الظلم والاستبداد والطغيان والفساد بل شرع تغييره بكل الوسائل .
29 – عارف

شكرا يا شيخ نعم مطالبة الطغات بالرحيل فتنة
أثناء الإستعمار الفرنسي كانوا يقولون طاعةاولى الأمر واجبة

30 – لحسن الحجيري  : الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد (ص)
اما بعد
بارك الله فيك سماحة الشيخ اللهم زدك علما نافعا
الجزائر امة عريقة لها اصولها وتاريخ عريق
هذه ليست ثورات بل هي خراب وفتنة وعلى رأسها شياطين اليهود لعنهم الله
والجامعات الأسلامية في دول المسيحية

31 –
نحبك ياشسخ في الله

32 – المختار : الجزائر بلد الشهداء
انا من الذين يحترمون الشيخ ابو عبد السلام ويجلونه ولا زلت على ذلك ، ولكن لا بد من القول انه ليس من الانصاف ياشيخ ان تقول ان الثورات العربية فتنة لانك تعلم الاسباب التي جعلت الشعوب تنتفض ضد حكامها الطغاة المفسدين الظلمة المتجبرين اظافة الى مواقفهم المخزية تجاه العدو الصهيوني فمن زكاهم او ناصرهم او دافع عن مواقفهم فقد رضي بفعلهم ولا تنس ان الشعوب اذا انطلق عقالها للتغيير لا تنتظر فتوى منك ولا من غيرك اضافة الى ان الاسلام لا يقر الظلم والاستبداد والطغيان والفساد بل شرع تغييره بكل الوسائل .

33 – عامر احمد : تقرت
مع كل احترامي لشخصكم و لجهودكم إلا ان الثورة ليست فتنة  يا شيخ الحقرة أشد من القتل الاستبداد اشد من القتل  تخريب التعليم أشد من القتل …… الرجاء النشر

34 – ابراهيم ch : الشريعة / تبسة
بارك الله فيك يا شيخنا الجليل ……………….

35 – جزائري : الجزائر الواسعة
بسم الله الرحمن الرحيم
– الى التعليق 2كريم  عزازقة:ليس الاستدمار الستيطاني الفرنسي كالثورات الحالية و الأمر مختلف تماما،وعليك مراجعة الموضوع.
– الى التعليق3 محمد بني ونيف:شكرا جزيلا لك و بارك الله فيك أخي.
– الى 8 بلقاسم ب ب ع: صحيح أن الثورات ليست أجندة أمريكية غربية في بدايتها ، لكنيجري استغلالها و تحويلها الآن الى المصالح الغربية و الأمريكية … مع الأسف الشديد.
– الى التعليق 21 مسلم: لقد قذفت كل المفتين في العالم الاسلامي و وضعتهم في نفس السلة ، فالى من نحتكم اذا، لحوم العلماء مسمومة

36 – fouad : alieger
لا فتوى لشيخ أجير من السلطان

37 – فيصل  : الجزائر
الجزائر لها رجالها ولا تحتاج أن يشهر بهم
هم وهبوا أنفسهم لربهم .

38 – محمد : الجزائر
لقد خلقنا احرار وحاربنا المستعمر بالامس و سنحارب اتباعه اليوم اما الثورات العربية فهيا ضد حكامهم اللدى افسدو اوطانهم ونهبو ثرواتهم  واتمنا  يا شيخنا ان تفتى بما يرضى الله  و ليس  لارضاء  الحاكم

39 – fodil : algérie
السلام عليكم

40 – عبد من عباد الله :  العاصمة الجزائر
الذين نشروا الإسلام أو بالأحرى الطريقة التيجانية على حد ما ورد في المقال- ولا أعلم إن قاله الشيخ أم لا، وأحسبه من الصالحين والله حسيبه- إنما هم فرقة ضالة إستبدلوا موقعهم ركنا من النار وأبدلوا من دعوهم معهم ركنا آخر، وهنا أطرح سؤالا وهو : هل ينبغي التشهير والفخر بطائفة ضالة مبتدعة في الدين تحسب على الإسلام وأهل السنة أم ينبغي ستر ومحاربة “بالعقيدة الصحيحة ونشرها طبعا” هذه الطوائف التي جلبت لنا الويلات التي لم تكن ومثال ذلك التشيع في الجزائر وكانت الصوفية مدخلهم والشيخ يعلم ذلك؟.

41 – نور الشلف : الجزائر
السلام عليكم = كيف لا تكون الثورات (فتن) وقد قتل الالاف و يتم و شرد مئات الالاف و انتهكت حرمات و عطلت مصالح الناس وهذا بين فريقين من نفس الدين و الملة و العرق..الخ ياناس اتقوا الله هذه فتنة.(افتي قلبك اولا).

42 – moumen : algerie mon amour
اللهم وفق كاتب التعليق 21 والله يا اخي اثلجت صدري فلحم

43 – عبد الله : الجزائر
نعم هذه الثورات فتنة ونحن الجزائرون جميعا معك في فتواك اعانك الله يا شيخ

44 – مسلم انشاء الله : الجزائر الحبيبة
بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه
بارك اللهخ في عمر شيخنا الجليل
وان معه 100 ب100 فيما يخص الثورات (الفتن) مع انني ضد الاستبداد والظلم
أقول على سبيل المثال لو كان ما حدث في مصر ثورة حقيقية لاستقلت فلسطين بعدها مبا شرة بيوم أو يومين فقط تخيل لو أن تلك الجموع اتجهت نحو فلسطين المحتلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

45 – rachid : الى صاحب التعليق رقم 1
لاتقول الشيخ مالم يقل بتاويلاتك فكلمة الفتنة لاتعني بتاتا ان الشعوب العربية كانت مخطاة عندما خاضت الثورة التانية (الثورة الاولى ضد المستعمر)

46 – SAMIRA : ALGER
بارك الله فيك شيخنا الكريم وأطال في عمرك. والحمد لله أننا نملك شيوخا من أمثالك.

47 – عبد السلا : الجزائر
أتركو رجال الدين وشأنهم لاتجزو بهم في السياسة إنا رجال  الدين لي الدين وليس للسياسة . جزاك الله خيرا ياشيخ وأكثر الله من أمثاك .أطال الله في عمرك مادمة في خدمة الدين .

48 – oujdi : maroc
cheikh nta3 l kilo
merci cheikh applaudit et dit a haute oix “l3am ziiiiiiiiiiiiiiiiiiiiin”

49 – نجوى : الجزائر
فيما يخص التدخين انا اوافقك الراي لكن كيف تقول عن ثورات الشعوب انها فتنة كيف ننظر للظلم و نسكت عنه اذا لم نستطع تغيير الامور بافعالنا فبلساننا و ذلك اضعف الايمان

50 – moh : alger
عليك من الله ما تستحق يا من  كتب تلك المقالة و اثار الفتنة على الشيخ و المجتمع المسلم

51 – belk : Algeria
بارك الله فيك يا شيخنا الفاضل و جزاك الله خيرا ـ اشهد الله اني احبك في الله يا شيخ ـ اطال الله في عمرك ـ

52 – رشيد : الى صاحبة التعليق45
لما كانت الفتنة بين على  بن ابي طالب كرم الله وجهه ومعاوية ابن ابي سفيان لم تكن كلا الطائفتين على باطل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض احاديه (اقرب الطائفتين الى الحق /الفئة الباغية ……) كما هو حال الثوراث العربية فان كان للشعوب الحق في تقرير مصيرها شرعا وقانونا فلا يجوز لها تغيير مفسدة بمفسدة اكثرمنها كما ان الحاكم الفاسد اللدي يقمع شعبه من اجل البقاء في السلطة  هو السبب الرئيسي في الفتنة اما من يتهمون الغرب بالتخطيط فهم لم يخطئوا الا ان يحملوه كل المصائب فهو يبحث عن مصلحته

53 – كوكو في بلاد الوقواق : أكره التشويش
بخصوص التدخين نعم
أما بخصوص الثورة لا أتفق معك

54 –
رحم الله إمرأ عرف قدر نفسه دع الفتوى لأهلها و العالم الرباني لا يحتاج إلى من يسلط عليه الضوء فهو معروف بتقواه و مواقفه، الشيخ حماني رحمة الله عليه و أكثر من أمثاله، الثورات في مصر و تونس و ليبيا محاربة للطغيان و الظلم و الله يقول :” و لا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار”. صحيح أن  الوضع في الجزائر لا يحتمل لمثل هاته الأعمال فالجروح لم تندمل و الخسارة فيها أكثر من الربح و احسن وسيلة في الجزائر هي الإصلاح لكن هذا لا يعني أن نعمم ذلك على بقية الشعوب

55 – hocine : algérie
باراك الله فيك يا شيخنا يعطيك الصحة  فهذه حرب اهلية و ليست ثورات من قتل مسلم مسلم فهو في النار ارجوا من الشعب العربي الهدوء و اللجوء الفكر و التنمية

56 – جلال : سطيف
لم نفقه شيئا في هذا الزمان

57 – مسلمة : الجزائر
السلام عليكم
الحمد لله على نعمة الاسلام……..ديننا دين الفطرة يدعو الى الخير…علينا فقط أن نتعرف عليه أكثر…..بارك الله في علمائنا جميعا.

58 – محمد : الجزائر
الحمد لله وبعد: الشَّيخ مصيب فيما ذكره عن التدخين وأنه حرام ولا يعني أنه لا يجوز التزوج بالمدخن، ولكن الإنسان إذا تقدم لخطبة ابنته رجل مدخن، فقد يشترط عليه في مجلس العقد الإقلاع عن التدخين وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (المسلمون عند شروطهم)؛ فكما يبحث الرجل عن امرأة ذات دين لقول النبي عليه السلام: (فاظفر بذات الدين تربت يداك)، فالمرأة أيضا تبحث عن رجل ذي دين وخُلق لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينَه وخُلُقه فزوِّجوه)؛ وبسبب التدخين قد تقل النفقة على الزوجة والعيال.

59 – نبيل, الجزائر : ساء كيف تحكمون
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد فضلنا الله تعالى على سائر خلقه بالعقل فاذا عطلنا عقولنا اصبحنا كلانعام.
تتطاولون على العلماء بينما لا يحسن اكثرنا الوضوء و الصلاة… لقد مرت الجزائر من هذا الطريق ففرحتم و هللتم و طبلتم بينما كان للعلماء الربانيين كلام اخر فرميتموهم بعلماء البلاط فلما شبعتم من الدماء و الخوف اصبحتم تهرعون الى العلماء و تستخرجون الارشيفات عسى الله ان ينقدنا من فتنتنا. و اليوم جاء الدور على بلدان اخر و تكلم العلماء و رميتموهم و ستعودون لاقوالهم بعد اعوام.
تتكلمون على التغيير و نسيتم قول ربنا لا يغير الله ما بقوم حى يغيرو مابانفسهم.  تعيب الدهر و ما لدهر عيب سوانا.
انشر بارك الله فيك

60 – tayeb algerien : allemania
هذا شيخ باتم معنى الكلمة يا سبحان الله حتى وجهه منورمن الايمان ويعي ما يقول ،بارك الله فيك ياشيخنا الفاضل وجعلك الله قدوة للكثير ممن يدعون انهم يمثلون الاسلام في الجزائر  واقصد كل الاحزاب التي تدعي انها تمثل الاسلام ……! اطلب من جريدة الشروق المحترمة ان تخصص لهذا الشيخ الفاضل  ولو مقال في الاسبوع وشكرا

61 – سليم : الجزائر
ولله كونت احترم هذا الشيخ  واتبعه ولكن عندما قال ان الثوارت العربية فتنة  عرفت  الخلفية انتاعو  هو من شيوخ البلاط تباع الى السلطة ويفتي كما تملى عليه من طرف النظام الجزائري  ولا يراعي اسس التشريع الاسلامي  من انت حتي تفتي هكذا على ما استندت  في قولك عن الثوارت العربية  فتنة اتقي الله في نفسك يا شيخ  سما  هو يعارض اتحاد العالمي لمسلمين والمؤتمر الاسلامي وعلماء الازهر  والسعودية  والعالم العربي   لا حولا ولا قوة الا بالله

62 – احمد عيسى : EGYPT
ارجو من كل الاخوه الجزائريين المسلمين  الشرفاء المشاركه فى حمله مقاطعه شركات  نجيب ساويرس نظرا لايسائته للاسلام ارجو نشر هذا الموضوع حتى لا يتجرا اى كلب على اهانه المسلمين وسنه الرسول عليه الصلاه والسلام

63 – hadj mabrouk : france
أتقي الله في نفسك يا شيخ وهوءلاء الطغاةمن يوقفهم عند حدهم أم خٌلقوا لهذا وهم من أختار الله صدق عمر الحق رضية الله عنه في قوله أنتم معشر العلماء أحببتم الدنار وقعدتم على عيون النار

64 – حمزوزة : الدزاير
اذا كانت الفتنة تخرجنا من الظلم الى العدل ومن الدكتاتورية الى الحرية
فمرحـبا بها
وكم من مريد الخير لا يصيبه كما السراب نراه ولا ندركه

65 – جزايري : دزاير
أبو عبد السلام للشروق: ‘ لم أحرم الزواج من المدخنين..والثورات العربية فتنة ‘. عجبا لكم يا ‘علماء’ الأفلان والسلطان ماعليش الثورات العربية ‘فتنة’ !! والإستبداد وسرقة أموال الشعب ونهب خيرات البلاد وظلم الناس والتلاعب بأقواتهم  وقتلهم بغير وجه حق والمحسوبية التي يكرسها المافيا التي تعشعش في النظام .. كل هذا وغيره.. أليس بفتنة يا ‘حضرة العا…’ فتاويكم هذه هي فعلا أفيون الشعوب. كلنا ضد الفوضى والفتنة ولكن لماذا لم توجه انتقداتك لظلم الحاكم؟ آه الخْبَيْزَا فاللعب؟
الناس تعاني وانتم تلعبوا بالدين

66 – نورة : عين الدفلى
صدقوني أني أحيانا أشعر أننا نمثل مسرحية كتبها الأوروبيون و أخرجها الأمريكان و نحن قوادوها فصرنا نفعل ما يشاؤون و نرجع عما نشاء فالمخرج منهم و الكاتب منهم و المونتاج لهم و نحن أبطالها و في نهاية العرض يسفقون على المهزلة التي صنعوها بنا فتران فرحين غير مبالين بالفتنة التي صنعوها فوا ويلتاه على فتنة أتقنوا اللعب بها ” الشيخ أبو عبد السلام” نأسف لحالنا و شكرا على ما قدمت لنا و عذرا على عدم فهمنا للحقيقة …………نموت على بلادي

67 – tahar : algerie
رأيتك في التلفزيون تغالي في الفتوى و تنفر و أنت القبائلي و تعرف خصوصية الشعب الجزائري الذي يجب وضع الاعتبارات التالية عند الافتاء له :

1 ـ شئنا أم أبينا مكونات الشعب الجزائري هجين من الشعوب بدءا بـ : الامازيغ الذين دخل عليهم …. و بيزنطينيون و رومان و عرب ووندال و اسبان واتراك و فرنسيون و غيرهم مع المستمعر انصهرت هذه الخلوطة و تكون الشعب الجزائري الحديث .
2 ـ أن عهدنا بالاستقلال 50 سنة وبمحو الامية55 بالمئة حوالي 15 سنةفقط فالعامة منا أشبه بـ  30سنة من البعثة في القدرة على الفهم الصحيح .

68 – عبد العزيز إسماعيل : بوفاريك
السلام عليكم, يقول علي بن أبي طالب”واستدل عل من لم يكن بما كان فان الأمور مشتبهات”.والتاريخ يعيد نفسه بالله عليكم ماذا جنينا و جنت بلادنا من جراء المسيرات و المظهرات والاعتصمات,ألاتعتبرون بما قد فات ألاتصبرون على ما هوآت,أم أردتم الفلتات والويلات أم أردتم المظهرات,كلا فإن هذا قد فات.

69 – صحريان : الجزائر
نعم الثورات اكبر فتنه اءن قتل نفس مؤمنه وزكيه اعضم عند ربك من الدنيا ومافيها ياخي الجزائر ليست ملك لك وحدك يوجد كثير من الجزائريين لا يمانعو اءدا اكل الحاكم حقهم وباتالي راهم ياكلو من حقي موش من حقك راني على هادوم اللي يانهم راهم رافعين شعار مكافحة الفساد ارفعو شعار الاخلاق ومعنى المجتمع الراقي باخلاقه وصفاته.اطروا المجتمع المدني بالتوعيه بما لك وماعليك قولو لناس حسنى وزورو ربوع بلدكم فالمخير منكم ماخرجش من العاصمه هاد راه شباب فايق ماتقلوش عليه الحوت

70 – توفيق : الجزائر
السلام عليكم ….أبو عبد السلام غني عن التعريف في وسط المجتمع الجزائري و أصحاب الفتن كثيرون أيضا… أيعقل أن الشعب الجزائري يأمن بما يقوله هؤلاء السفهاء. و دعائي أطلب الله عز و جل أن يكثر من أمثاله

71 –
من خصال الجزائري أنه لا يحب الشهرة و تجده يغضب عندما يشتهر الحمد لله الذي جعل فينا هذه الصفة اللهم زدنا تواضعا و لا تجعلنا فتنة للذين حادوا عن أصلهم يا رب الله يكثر من أمثال أبا عبد السلام كله أخلاق و قيم . جزائري بأتم معنى الكلمة .

72 – جلال : الجزائر
حبذا لو شيخنا جاءنا بدليل من القرآن والسنة ما يثبت أن هذه الثورات فتنة ثم أعطانا البدائل لهذه الثورات لتقويم إعوجاج الحكام ونحن نري أن الفساد عم واستشرى ولم يعد لنا صبرا على ذلك

73 – جلال : الجزائر
حبذا لو شيخنا جاءنا بدليل من القرآن والسنة ما يثبت أن هذه الثورات فتنة ثم أعطانا البدائل لهذه الثورات لتقويم إعوجاج الحكام ونحن نري أن الفساد عم واستشرى ولم يعد لنا صبرا على ذلك

74 – سيدأحمد : algerie
إن الإسلام لا ينتصر بالمسيرات و التظاهرات ولكن ينتصر بالرجوع الى تطبيق الشريعة الاسلامية دين الله الذي من اببتغى غيره دينا فل يقبل منه كالديمقراطية الكاذبة التي تخدم الطواغيت والمصالح فالنصرلن يكون الا اذا احتكمنا الى دين الله وليس الى راي الشعب الذي لايعرف من الدين إلا إسمه الا من رحم الله
اسال الله الرحمن الرحيم ان يهدينا جميعا وان يوحد كلمتنا كلمة التوحيد وان يبصرنا بالحقائق الموصل الى دار كرامته و ان يجعل جميع المسلمين صفا واحد وان يمكننا من النعارات خلونا من هذا قبيلي او هذا عربي أميــــــن

75 – نورة : عين الدفلى
و الله شكرا للشيخ أبو عبد السلام على التوضيح أما فيما يخص الفتنة فأرى أننا بصدد حضور مسرحيات على المسارح العربية نكون الممثلين و يكون المخرج أوروبيا و كاتب السيناريو أمريكيا و و المصور و المنتج يهوديا فهيهات على صبح أطل و على فكر ظل و على مساء لا هل و لا ضل و لا زل

76 – ahmed : france
نشير بالذكر ان الشيخ الذي نشر الاسلام بالساحل الافريقي هو الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني و هو رجل اصلاح و قد حارب يهود توات بعدما افسدوا فيها و نشروا التفرقة و الفتن و احتكروا التجارة و الماء و القصة طويلة

77 – morad : alger
لمن يتكلم على الشيخ وينتقضه ويخالفه هل انت أعلم منه بالمصالح والمفاسد؟ هل أنت أعلم منه بالكتاب والسنة؟ هل عشت عمره وجربت وخالطت العلماء والفقهاء مثله؟ هل أنت ملتزم بالدين الإسلآمي مثله ؟ فلآ تتكلم فيما تجهله فقد قال الله تعالى :(مايلفظ من قول إلآ له رقيب عتيد).

78 – عبدالكريم : العاصمة
علماء الدين يفتون بالحكمة و المواطن العادي يحكم بالعاطفة هذا كل شيء
لهذا لم و لن تكون الفتاوى إلا للذين اختارهم الله لذلك, فاستقيموا يا جزائريين فلو اتبعنا العاطفة البشرية لبرأنا كل بنو أدم لأننا منهم.

79 – faris  : msila
كيف الثورات فتنة الشعوب تعيش استعمار من نوع ثاني. الحمد الله الشعوب بدات تسترجع كرامتها حقوقها.

80 – إبراهيم  : الجزائر -باتنة
إلى صاحب التعليق 10 يقول أنت لست أحكم من القرضاوي وهل القرضاوي عالم أين هو عندماكانت إسرائيل تحصد مقابر الفلسطنيين أين هو من ثورة البحريين أين هو عندما قتلت إسرائيل إخواننا السوريين والفلسطنيين في الجولان ومالون الراس في لبنان لماذا لم يبكي على هؤلاء أو ربما هؤلاء عنده شيعة أو ليسوا مسلمين وليسوا بشر لماذا لم يبكي على غزة في2008 ولم يبكي على لبنان2006 والبحرين التي تهدم فيها بيوت الله حتى المقابر لم تسلم أين كان عالم القرضاوي الذي تتحدث عنه القرضاوي مات إنتهى القرضاوي …يتبع

81 – toufik : oran
الى الشعب المنافق الذي لا يعتبر هذه التمردات او الثورات فتنة.اولا شيخنا العزيز لازم لا يناقش كلامه.اثنان انظروا مادا حدث في مصر و تونس و العراق نسبة الاغتصاب كثرت السرقة حدث و لا حرج . الامن لا نتكلم..ان الثورة الحقيقية هي الصندوق يا اخواني فمثلا في ليبيا يتهمون القذافي بقتل المدنيين كيف مجموعة من الخونة احتلوا الثكنات العسكرية وواجهو الدولة.ارجعو قليلا يوم غلاء السكر و الزيت لو استعمل السلاح ال تجر البلاد الى الهاوية.امريكا يريدون تدمير العرب و المسلمين و قد حذرو عباس باستعمال حق النقض من اجل

82 – مراد عزوز : فرنسا
سلام انا اتعجب من الذين تعجبهم الثورة او كما قال الشيخ فتنة حقا كل اصحاب العقل من اهل العلم قالو فتنة جزاهم الله خير فاما انتم يامن تتبعونا اصحاب الهوا واصحاب الفتن اتقوا الله ولا تفسدو في الارض بعد اصلاحها اينا انتم من الصحابة رسول الله وصبرهم علي الاذي خذوا العبر من العشريا الاخيرة ولولا مني الله علينا باخينا بوتفليق اصلح الله بطانته وانا اقول نعم الثورات العرب فتنة وايام تكشف ذالك والجزائر في وضعية تحسد عليها من جميع الغرب ومن اراد الاصلاح ففي البوت اولي وانجح ل في طريق  المؤسسات سبحن الله

83 – مراد البليدة
الى صاحب التعليق 18 نحن اعرف بعلما~نا منكم والله انا أتابع الشيخ في بعض برامج الفتوي التلفزيونية والادأداعية وفي كل مرة تكون فيها قضية رشوة الاقال كلمة الحق ولا يخشى فيها لومة لا~م والشيخ عندنا معروف بوقوفه ده~ما مع الحق

84 – مريم : الجزائر
انا شخصيا اعتبر الشيخ ابو عبد السلام الاب الروحي للجزائريين

85 – بونيل : كركرة
لو كان دكتورا في علم الاجتماع او علم النفس او قانوني لستمعت .

86 – hocine from sweden
لقد سبقك الطنطاوي في هاده الفتوى العرجاء.ولآكن الفولوس تعمي الدامير والنوفوس.إنك كل فتاويك شرعياتها كا شرعيت من أستفتك وسوف تحمل وزراها.

87 – وسلة :  قالمة  – الجزائر –
السلام عليكم بارك الله فيك ياشيخنا وجزاك الله كل خير وحفظك لنا وللجزائر الحبيبة وربي يسترنا من كل الفتن قولوا آميـــــــن

88 – ياسمين شلف : الجزائر
السلام عليكم
جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ وفتواك على رؤوسنا وكل ما اود قوله للاخوة الدين اختلط عليهم الحابل بالنابل الثورات العربية فتنة لانها مسلمين ضد مسلمين هدفها تخريب البلاد وليست كثورة الجزائر مسلمين ضد كفارهدفها استرداد البلاد واخراج اعداء الاسلام من ارض الاسلام

89 – Jam : DZ
الثورة في وجه الظالم فتنة أما إنتاج الخمر و تصديره و التعامل بالربا في القروض فذلكم تقوى. العالم لا يخاف في قول الحق لومة لائم.

90 – vive la révolte du monde arabe
Salam alaikoum, je pense que le cheichk n’a pas les competences necessaires pour parler de politique.sles réVoltes dans le monde arabe sont contre el hogra et la repression, les chefs d’Etat, dictateurs se remplissent les poches et le peuple Vit aVec le minimum

91 – سيدأحمد : algerie
إن الإسلام لا ينتصر بالمسيرات و التظاهرات ولكن ينتصر بالرجوع الى تطبيق الشريعة الاسلامية دين الله الذي من اببتغى غيره دينا فل يقبل منه كالديمقراطية الكاذبة التي تخدم الطواغيت والمصالح فالنصرلن يكون الا اذا احتكمنا الى دين الله وليس الى راي الشعب الذي لايعرف من الدين إلا إسمه الا من رحم الله
اسال الله الرحمن الرحيم ان يهدينا جميعا وان يوحد كلمتنا كلمة التوحيد وان يبصرنا بالحقائق الموصل الى دار كرامته و ان يجعل جميع المسلمين صفا واحد وان يمكننا من النعارات خلونا من هذا قبيلي او هذا عربي أميــــــن

92 – ناصر : بوسعادة
حفظك الله يا شيخنا يا من لا تحب الفتنة للمسلمين و في بلاد المسلمين
لكن السؤال المطروح هل الربا و فرضه على المسلمين الشباب من الاسلام؟
يقولو مشاريع لونساج حل لمشاكل بطالة الشباب

اسألك سؤال هل هذا الشباب الجزائري البطال لا يعنيك ؟؟
لماذا لا تدافع عنه و امثالك امام السلطة اللي تدافع عنها حاليا بقولك ان الثورات فتنة من الغرب
للأسف اصبحت لا اثق فيمن يدافع عن السلطان و يشكك في نوايا شعوب ماتت ذلا و قهرا و لما ارادت الحياة حتى من كانت تظنه منها و يحس بآلامها اكتشفت انه لا يحس بوجعها

93 – nono : algeria
نتفهم الدين هم ضد الثورات فهم ناس مصالحهم مرتبطة ببقاء هده الانضمة التي جعلتنا متخلفين في وقت تطورت معضم الدول فلا هم حررو فلسطين ولا هم حققو الرخاء لشعوبهم ولا هم يحزنون فاللدين يدافعون عن الانضمة ويتهمون الشعوب بالفتنة سوف تتضرر مناصبهم ومصالحهم من هده الثورات فالحاكم عندنا يطبق نضرية احكمكم او اقتلكم و لكن اعجب ان هناك ناس تجعل من الرئيس ربا تعبده

94 – mohamed lamine : annaba
القاتل والمقتول في الناركما يحصل الأن في ليبيا واليمن والسورية الثورة هي ضد الكافر وليس ضد أخيه المسلم إنها فتنة من فرنسا وإطاليا وحبيبكم الأول إسرائل فيقو يا حكام العرب الجبناء

95 –
الحمد لله انك لست مقيما في الجزائر يا 71 و اقول لك تعلم الكتابة اولا قبل ان تعلق على كلام الشيخ

96 – Nouri : Algeria
شيخ طيب، و نحترمه، ووجهه وجه انسان صادق، و يبقى أن الحكمة ضالة المؤمن، و كم من صدوق جانب الحقيقة رغم نيته الحسنة، و شيخنا ككل شيوخ العالم الاسلامي حركة اجتهادهم او سعيهم للتجديد في الفقه الاسلامي بطيئة جدا لا تواكب سرعة تحول المجتمعات و لا تغطي احتياجات الشباب المختلفة، و العيب ليس فيهم فهذه سرعتهم الطبيعية، لكن العتب على الشباب نفسه الذي سرعان ما يتحول الى سرعة الشيوخ بمجرد ارتدائه حلة التدين البيضاء فيعزل نفسه بحجة التفقه و يرفض ان تتسخ ثيابه بمخالطة المجتمع بكافة شرائحه.
اليك الخط شروق.

97 – hhhhhhhhhh : alger
سؤال ما راى الشخ فى حال البلاد الان !!!!!!!!!!!!

98 – شعاع : HOLANدا
نقول لك ربي يهيديك الشبخ رمضان البوطي من اكبر علماء الامة رافعين راية الدين عالبا وانت من المتنطيعين لا تعروفون من الدين الا اسمه و منالقرءان الا رسمه و انت و هذا

99 – عبد اللطيف : الجزائر
أولا ,على رجال الإعلام نقل المعلومة بدون تحريف أو نقصان .ثانيا , صدق الشيخ حين قال عن( الثورات ) أنها فتنة

100 – سيدأحمد : algerie
إن الإسلام لا ينتصر بالمسيرات و التظاهرات ولكن ينتصر بالرجوع الى تطبيق الشريعة الاسلامية دين الله الذي من اببتغى غيره دينا فل يقبل منه كالديمقراطية الكاذبة التي تخدم الطواغيت والمصالح فالنصرلن يكون الا اذا احتكمنا الى دين الله وليس الى راي الشعب الذي لايعرف من الدين إلا إسمه الا من رحم الله
اسال الله الرحمن الرحيم ان يهدينا جميعا وان يوحد كلمتنا كلمة التوحيد وان يبصرنا بالحقائق الموصل الى دار كرامته و ان يجعل جميع المسلمين صفا واحد وان يمكننا من النعارات خلونا من هذا قبيلي او هذا عربي أميــــــن

101 – yacine : oran
اقول للمدافعين للثورة مدا حصدت ثورتهم الم تعد مصر تصدير الغاز لاسرائيل هل طردة السفارة الاسرائلية ولمادا عرض فيلم في تونس يسيئ للاسلام لامراة ملحدة والى المروكي تلهى في روحك خير

102 – MALIK USMA  : bab ezzouar 2068
لحم العلماء مسموم اتقو الله هذا عالم كبير
العالم ان اخطا فله حسنة و ان اصاب فله عشرة اضعاف الى سبعين ضعف
سلام

103 – عيسى : oussera
اذن ان الشيخ يخلط بين الجد والهزل. انك تحاسب على هذه الفتوى يوم القيامة.فالناس اصبحو عبيد عند هؤلاء الحكام المفسدين في الارض .مات اسعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار

104 – mourad : france
شكرا

105 – SAM : أوراس النمامشة
بارك الله في شيخنا الحبيب أبو عبد السّلام. و نحسبه و الله حسيبه أنه من أهل العلم و التقوى.أنا مع الشيخ في كل ما يقول إلا في امتداحه شيوخ الطرقية التيجانية التي يعرف الناس كلهم جرمهم على الأمة الجزائرية، أما الفتن المسمات الثورات فهي مجلبة للمفسدة دارءةٌ لخير و صلاح الأمة. إلى الأمام شيخنا الفاضل و مزيدا من العمر المديد في خدمة السنة و الجماعة و محق البدعة.

106 – kimou : algerie
الله اعلم.من قالها فقد افتى

107 – راي جزائري : جزائر العزة
السلام عليكم
الثورات العربية فتنة !
هل الثورة السلمية فتنة يا شيخ ؟
من الدي عسكرة الثورات العربية ؟
بمادا يسمى ابو عبد السلام الحاكم السارق اوالدكتتور او المتصلط ؟
من المتسبب في انتحار الشباب ؟
ما هي الطريقة التي يملكها ابو عبد السلام لازاح الحاكم الكتتور او السارق او المتصلط؟

108 – ياسر صالح ثابت : مصر
إلى صاحب التعليق 37 ، ومن غير ثورات كانت الأنظمة تقتل عشرات الألوف وتعتقل أضعافهم وتنهب حقوق أضعاف اضعاف أضعافهم، أتعلم أخى العزيز أنه عُثر فى مقر أمن الدولة بجابر بن حيان على شخص متواجد تحت الأرض فيما أشبه بالقبلر أربعة عشر عام دون أن توجه له مجرد تهمة.

109 – سيدأحمد : algerie
إن الإسلام لا ينتصر بالمسيرات و التظاهرات ولكن ينتصر بالرجوع الى تطبيق الشريعة الاسلامية دين الله الذي من اببتغى غيره دينا فل يقبل منه كالديمقراطية الكاذبة التي تخدم الطواغيت والمصالح فالنصرلن يكون الا اذا احتكمنا الى دين الله وليس الى راي الشعب الذي لايعرف من الدين إلا إسمه الا من رحم الله
اسال الله الرحمن الرحيم ان يهدينا جميعا وان يوحد كلمتنا كلمة التوحيد وان يبصرنا بالحقائق الموصل الى دار كرامته و ان يجعل جميع المسلمين صفا واحد وان يمكننا من النعارات خلونا من هذا قبيلي او هذا عربي أميــــــن

110 – ياسين : الجزائر
على بعض  المعلقين ان يراجعوا معنى كلمة فتنة  لغويا و فقهيا ثم يعلقوا على ما صدر عن الشيخ  …

111 – kouba .dz : spain
لقد تحرر من سجن 1.5 مليون مسلم في غز بثورة اخوانهم واخواننا في مصر . وسالو عن الحجاب اللان في تونس .هل امريكا مع غزة !!!هل امريكا مع الحجاب  !!!    وما يحدث من بلطجية و فوضة وانعدام الاستقرار شيئ طبيعي لقد حدث حتى في ثورات الغربية , انما اطريق تعبد لي احفادنا لي نصر العضيم ،تحرير فلسطين .

112 – عبدو : ادرار
السلام عليكم جزاك الله خير ياشيخ  بصح اسمحلي نقول لك جيت تخفي فتنة ايقظت اختها     يعني جاي يكحلها عماها

113 – بلعريبى رمزى : الشيخ أبو عبد السلامANABA
ادا اتبعنا رأيك فسيقى الشعب العربيى تحت الأنظمة الظالمة والخائنة والعميلة الى أن يأتى المسيح عليه السلام
ياشيخ أبو عبد السلام اتقى الله

114 – غدير  امحمد  محمدالشعنبي الجزائري : lyon france
الى  رقم  10  واظنك  جاهل  لاتفقه في  الدين شيئا   اول  الشيخ  عندما  يتكلم  فهو  اعلم  بما  يقول وظف الى  معلوماتك  ان  الثورات  التي  قامت  ماذا  قدمت  للشعوب  الا  الفقر  من  جديد وحتى  الامن  ذهب  في  خبر  كان  وانا لست  هنا  لادافع  عن  الطغات  وتقول  ان  الشيخ  ابو  عبد  السلام  ليس  في  مقام  شيخ  القرظاوي وهذا  من  جهلك  لان  كلاهما  لهم  مقام  محترم  ولكل  منهما  اجتهاده  الخاص
حفظ  الله  الشيخين

115 – يوسف  : الامارات العربية المتحدة
السلام عليكم الى صاحب التعليق رقم 10
يا اخي الطيب ما حصل في مصر و تونس نحن لا نحسدكم فيه والشيخ القرضاوي والشيخ ابو عبد السلام بشر غير معصومون من الخطاْ وما قاله الشيخ ابو عبد السلام ليس انت من يقيم مستواه العلمي او من هو احكم لانك انا متاْكد انك لست في مستواهما
ربنا احفظ علماء و شيوخ الاسلام في كل مكان
سلام عليكم

116 – أبو الحسنين عمر : الجزائر
هذا من تشويش الإعلام عليكم أصبحتم لا تفرقون بين المصطلحات ثورة ثورة هل ثورة الجزائر المباركة ضدالكفار وهذا الناتو كقتل المسلم لأخيه المسلم بالإستعانة بالناتوهل يستوون نعم إنها فتنة عظيمة ألمت بالأمة نسأل الله العظيم أن يرفعها أفيقوا أييها الشعوب وعودوا إلى دينكم يرفع عنكم الظلم ولا تغترو بالجزيرة وغيرها فإنها قنوات فتنة

أضف تعليق

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑