ترقية الطالب الجزائري والجامعة الجزائرية !


1555373_795023543845809_1482034671_n

صدقوني دائما يؤرقني نفس السؤال….
كيف السبيل الى ترقية الطالب الجزائري والجامعة الجزائرية ليلعبا دورا في تنمية اقتصاد البلد وبناء مستقبلها،ترقية الطالب يعني تحفيزه للاقبال على البحث العلمي…والابداع ووضع مشاريع صغيرة يتابعها وينميها….أو تأهيله لإمداد التجارة والصناعة والزراعة والخدمات بإطارات شابة وكفوءة .
وعندما ابحث عن الاجابة تمر امام عيني اطباق الاكل الرديئة المقدمة للطالب, والاكتضاض في المدرجات ,ونوعية الدروس ,والمكتبة والبيت ،وحتى مرحاض جامعي نظيف هو مغبون فيه…..فتحجب شمس الابداع والتطور.
وعندما أحدق في الافق وفي مستقبل هذا الطالب لا ارى الا الظلام والحفر،بقار موسخ يوظف الطالب كحمال،موظف اداري يفرز اكواما من طلبات التشغيل البريكولاجي لا ضمان ولا مستقبل مجرد دريهمات تلقى للمسكين الذي ضحى بربع قرن من حياته للدراسة،او حائط ينتظر من يتكيء عليه من جيوش البطالة…لا بحث علمي ولا ابداع ولا نجاح،لقد صادرت الرداءة كل اتقان واحسان في هذا البلد البئيس.

سألت مرة صديقا كان مديرا لإحدى الجامعات تخرج خمسة آلاف سنويا,سألته عن عدد البحوث العلمية التي تنشرها جامعته في المؤسسات والمجلات العلمية الدولية…فكان جوابه انها لا تتعدى عدد أصابع اليد سنويا….وعيش تسمع.
وهنا لابد من طرح السؤال هل بنينا خمسين جامعة لتكيون جيوش الدرك والبوليس وخدام البقارة وموظفين مؤقتين وبطالة؟اين هي خلق الثروة التي يتكلم عنها المهرج سلال؟

أحسن بوشة

أضف تعليق

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑