ويستمر الصراع لإيجاد رئيس لجمهورية البقارة….وإقتصاد الشكارة


Untitlebghd

أحسن بوشة

أعتقد أن الجزائر تعيش الآن مرحلة تداول حقيقي للسلطة, ليس بالطرق الديمقراطية المعروفة, بل بطريقة اللي طاب اجنانو يسهل ويرحل, واللي نزلت عليه ليلة القدر يستلم مفاتيح المرادية والثاقارا وكل مفاتيح مؤسسات الجمهورية.
دعني أفسر اللغز وأبسطه,جزائر الثورة ومابعد الثورة حكمها من تقوّى في الثورة وبشرعية الثورة,وهم مجموعة وجدة وبعض قادة الداخل وضباط فرنسا,هؤلاء الصقور تصارعوا في الظاهر وحكموا بتوازنات وقبضة من حديد من خلف الستار ومن أمامه في الباطن وحولوا الشعب إلى قطيع مستقل شبه إستقلال.
هؤلاء الصقور والديناصورات هزمهم ملك الموت والمرض والشيخوخة, فمن سيتسلم مفاتيح الحكم منهم؟
الجواب المنطقي هو من شرب دماء الشعب ورضع حليب الجزائر بشراهة حتى تقوى وأصبح شبه كولون جديد,هؤلاء هم من يتهيؤون لحكم الجزائر,ليس بالضرورة من المرادية أو الثقارا أو بن عكنون,بل من مكاتب فخمة وعمارات ضخمة وسيوظفون الدكاترة والسياسيين المهرة في التبلعيط كواجهة براقة لكن تشرع وتحكم كما يأمرون.
هؤلاء هم البقارة وديناصورات الحاويات والمشاريع الكبرى ومن أخذوا القروض الكبرى من خزينة الدولة ومن التهرب الجمركي والضريبي,لهم الملايير ربحوها بسرعة, ولهم عشرات الآلاف تشتغل في مؤسساتهم كخماسين,يراقبون الأسواق والشارع فإن خرج قانون يضر بمصالحهم تحركت آلاتهم وسببوا الفوضى والشغب فتخاف الحكومة وتتراجع وتستجب لمطالبهم….فلا معاملات تجارية بالصكوك والفواتير طبقت, ولا سوق العملة ببور سعيد أغلق,ولا ضريبة فرضت على مستوردي وكبار موزعي الزيت والسكر واللوبيا والعدس..
هؤلاء الأغنياء الجدد سيتحكمون في المدنيين وفي العسكريين على السواء بقوة المال والمصالح وتحريك الشارع,سنمر بمرحلة نص نص أو تقاسم السلطة بين العسكريين والبقارة, قبل أن ننتقل إلى جمهورية بقارة كاملة.
المؤسف أن النخب المعول عليها في تحريك مضاد للشارع لحماية مصالح الوطن,هاته النخب الأكاديمية مازالت تلهث وراء بيت وسيارة ووظيفة سامية أومنح للخارج,وجزء من النخب أصبح إنتهازي مشامشي لحاس يدافع على اللصوص في جرائده أو قنواته,أما المتحزبين من النخب فهم ديكتاتوريات داخل أحزابهم يلهثون وراء الريع والمناصب مقابل ولائهم للسلطان.
الخلاصة أن رئيس الجزائر القادم سيكون شخص يباركه البقارة وفرنسا والغرب وتزكيه جمهورية بن عكنون,البحث لإيجاد هكذا شخص هو ماكُلف به سلال وقايد صالح وغيرهم.

أضف تعليق

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑