الانسان الجزائري؟!


1421131_10201151353408110_1321887135_o
لا أعلم أنحن صنيعة نظام إستعماري غاشم همشنا 130 سنة وسلط علينا تجهيل وفقر ومن خلال مقاومته تعلمنا العنف والكراهية للآخر؟
أم ياترى هذا الجيل هو صنيعة سلطة ماكرة وعشرية حمراء ووعض نصفه نفاق؟

درست في بريطانيا وعاشرت الاجناس من كل قارة, وصدمت كثيرا عندما رأيت طيبة الماليزيين ونزاهة الاسكندنافيين وعملية ,من عَمَلي, الالمان وصراحة الامريكيين وجد الهنود واليابانيين وكرامة العرب…ثم قارنت نفسي وبني جلدتي في نفس الجامعة مع هاته الاجناس, فرأيت بعض الفحولة والرجولة والمرح فينا, لكنني رأيت كذلك إستهتارا بالوقت وفخرا بالاباء ومكر نحسبه ذكاء, وانغماس في المغريات وتشاحن في المناقشات….هل نحن شعب معقد ام مريض ام ذكي ام شجاع ام ام ؟
على كل حال من الناحية الاكادمية والعلمية لم يكن ينقصنا شيء,بل كنا ربما افضل من بعض الاشقاء والاجناس, وهذا قد يعود الى مستوى الجامعة والمدرسة الجزائرية في ذلك الوقت..هناك زملاء صعدوا الى اعلى المراكز العلمية في المؤسات الغربية وهناك كذلك من عاد الى الوطن بعد تخرجه وساهم في التعليم الجامعي ومسؤوليات أخرى.

عودة الى الوطن وابان ازمة التسعينات حدثت اشياء تصدم العقل,هناك ابن القرية من انقلب على الجميع بتطرفه في الجبل وفي المفرزة,هناك ابن الحي من قطع رأسه من طرف رفقاء صغره ولعبه في الحي..ونعم كان هناك اب محافظ شرطة لايثق في ابنه ويحتاط بالسلاح عند لقائه,وابن اصبح يلقب من رباه وعلمه بالطاغية!

وحتى اليوم تجد من ينظر الى المال العام,قرض او شقة او مسح ضريبي,تهرب جمركي, ربح مناقصة وكانها غنيمة..وعندما يتحصل عليها يموت ضميره ولا يحس باي ذنب لرد الجميل الى الوطن,بل ان بعضهم اصبح يحلل كل الموبقات حتى اصبح لصا مليارديرا يهرب امواله الى الخارج.
إذا كانت تركيبتنا هكذا فكيف سنتعايش ونبني حضارة؟ لا أدري.

أضف تعليق

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑